عشاق منتدى مقاطعة الطينطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اخبار ثقافة سياحة ومشاعر حب صادقة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
عيدا مبارك وكل عام والجميع بالف خير يتقدم مدير منتدى الطينطان لجميع اعضائه ولسكان مدينة الطينطان جميعا وسكان ربوع الوطن بالتبركات والامنيات لهم بالسعادة والهناء وكل عام والجميع بالف خير

 

 حمد ولد ابن ولد حميده مالئ الدنيا وشاغل الناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 394
الموقع : www.tintane.yoo7.com
العمل/الترفيه : comptblitè
المزاج : contant
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

حمد ولد ابن ولد حميده مالئ الدنيا وشاغل الناس Empty
مُساهمةموضوع: حمد ولد ابن ولد حميده مالئ الدنيا وشاغل الناس   حمد ولد ابن ولد حميده مالئ الدنيا وشاغل الناس I_icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 11:30 am

عودنا في هذه الصفحة أن نقدم لك ـ عزيزي القارئ ـ حياة شخصية أديبة تنتج أدبا شعبيا تاركين لأدبها (اغناه) أن

يقدم لك جانبها الإبداعي، واليوم سنتعرف على شخصية ملأت الدنيا وشغلت الناس، وحلق ذكرها خفاقا في سماء

الشهرة الأدبية، إنها شخصية الأديب محمد ولد أبن ولد احميدن، ذلك المبدع الذي عاش في أذهان أهل الأدب وفي

مجالسهم أكثر مما عاش في كتاباتهم وتآليفهم.

ولد محمد ولد ابن سنة 1897م في منطقة (ارگاب لعـگلل) أو رقاب العقل كما يدعوها هو في شعره الفصيح :

رقاب العقل إن لنا ولوعـــــــا بجيرتكن قد سكن الضلوعـــا

وتقع منطقة (ارگاب لعـگلل) في الجانب الشرقي من ولاية اترارزه.

نشأ شاعرنا نشأة مدللة وعاش حياة مترفة، وقد مكنته ظروفه من حقفظ القرآن باكرا ومن تلقي مبادئ العلوم في بيوت

حيه، ولما بلغ سن التحصيل طلب العلم على مشايخ أجلاء من أبرز علماء عصره مثل الشيخ محمدو حامد ولد ألا

والشيخ احمدو ولد احذيه وأحمدو ولد محمد محمود ولد فتى (اباه).

نبغ محمد في الشعر بشقيه الفصيح والشعبي وهو غض طري العود لم يزل، وكان يتساجل في (لغن) مع والده الذي

كان أديبا مرموقا، وحسب الدكتور احمدو ولد حبيب الله، فقد بلغ ما جمع من (اغن محمد) 1400 تافلويت.

كان محمد ولد ابن صوتا شعريا مدويا اخترقت شهرته آفاق القطر مشرقة ومغربة وجرت قصائده الفصيحة وأزجاله

اللهجية على كل لسان، وكان لجرأته ومقدرته على الإفحام أثر كبير في ذيوع صيته وانتشاره في عصر هيمنت فيه

المنافرات وساد فيه شعر النقائض.

توفي محمد ولد ابن ـ رحمه الله ـ سنة 1943 بعد مرض ألم به في بلاد السنغال وفي منطقة (دگانه) تحديدا، وقد

حضر وفاته جماعة من رفقاء دربه في الشهرة والأدب منهم محمد ولد محمد اليدالي والعالم ولد البشير.

وبخفوت صوت ذلك الطائر الغريد طويت صفحة مشرقة من العبقرية تحتاج اليوم من يقرأ ما بين سطورها.

اغن محمد ولد ابن

لم يكن محمد ولد ابن يعدي عن جناح مهيض عندما قال:

لغى حسان لم تك للنبيه بلائقة ولم تك تطبيـــــه

وإنما كان يحاول نقل السجال بينه وبين خصومه إلى فن آخر لاختبار مقدرتهم وتمرسهم، وبما أن أغلب إنتاج الرجل

هو مساجلات ومعارك كلامية فقد غبن كثيرا وغيب إنتاجه وظلمت عبقريته لاعتبارات يطبعها التحفظ وعدم التجرد

وخفوت الصوت النقدي المتحرر الذي لا ينظر إلى النص إلا من زاويته الأدبية.

يمتاز (اغن) محمد بالإنسابية وسهولة وإن جنح في بعض الأحيان إلى استخدام البلاغة والاتكاء على البديع في تكلف

مستظرف كقوله:

جيت اللخيــــامْ امعـــــــارْواحْ الشمسْ ؤتو امجيــــــــــنَ

مانكْ شينَ ومع اصْبــــــــــــــاحْ امشين مانكْشيـــــــــــــــنَ

ولعل قلة الإسفاف والابتذال الملاحظة في إنتاج الرجل راجع إلى كثرة خصومه واختلاف مشاربهم مما يجعله يأخذ

الحيطة والحذر ويحرص على أن لا يترك لمناوئيه من شعراء ونقاد ثغرة ينفذون منها إلى نقده التشهيري به.

تناول محمد جميع أغراض (لغن) وأبدع فيها وخاصة غرض الفخر وغرض الغزل، كما أن مساجلاته تشي بقدر كبير

من الذكاء في التعامل مع الأنداد الذين جرت بينه وبينهم مقاولات.

الفخر عند محمد ولد ابن:

لم يكن الفخر عند صاحبنا يخرج عن إطار الاعتداد بالأهل والإعجاب بالنفس فهو البداع المرهوب الجناب، وهو الذكي

العصامي المجيد الذي لا يأخذ المعاني من غيره ولا تخفى عليه سرقات (لمغن) وانتحالاتهم:

كان ضاقْ الراوِ ننبـــــــاوْ ذاكْ باشْ الروصْ ارفدنََ

ؤلا اعْلينََ كنّ لفــــــــــــراوْ ؤلانـْزوزُ زاد ابلــــــــــدنَ

كانْ گام امغـــــنِّ زداحْ مولْ لوحْ ؤلاهِ يلتــــــــــاحْ

داحْ شورِ بغن تزْداحْ كنتْ گبللُ تاركْ لغــــــــــنَ

ما يْــطولْ كلبْ افْـنُبـــــاحْ كانْ زامْ الليثْ افركــــــــــنَ

ؤكانْ جانِِ لغــــنَ مزروگْ طوْگْ منُّ يعلَ عن طوْگْ

مــانّتّـگْ كونْ ابلعروگْ ذاكْ باشْ انعدلْ لغـــــــــنَ

ؤلانـْگاطعْ بغـْــنَ مصـروگْ ؤلايْـزوزْ اعلي معـــــــنَ

وتعتبر مجالس أزوان حلبة يتسابق فيها فرسان الكلمة فيجل ويكرم السابق ويؤنب ويخذل المتخلف الواني، وكان محمد

دائما مجليا في الشعر ولم يكن أغلب (لمغنين) يجرؤ على الإنشاء بين يديه، وكما يقال لا صوت يعلو فوق صوت

المعركة، استمع إليه وهو يخاطب إحدى الفنانات في أسلوب مفعم بالتحدي:

ياسِيتُّ لا تْــظنِّ عنِّ شــاطني امغــــنِّ

لاهِ يــگلعْ هاكْ مـــنِّ بغنــــاهْ اتوْگيِـگْْ

وللّ شاعرْ راغْ فنِّ فلْيمّْ اظِييـــــــــگْ

والله ما مظـــنونْ عنِّ وايّاهْ انجُ ســـيگْ

والبدّاعَ كلْ ملــگَ جابرْ عنـــهَ فيهْ سبـْگَ

وامـّاسيهَ فرْ طفْــگَ ما خلْــگْ اظاييــــــگْ

ؤلاگطْ ابشــايْ زَلْـگَ شورِ گالتْ گيـگْ

وِيلََ گالتْ گيـگْ تبگَ بينْ الناسْ ادْگيــگْ

واطفلْ عجبُ بعدْ لوحُ تشهدْ لمْخــاليــگْ

عنُّ والله ما يْــلوحُ فبْهارِ لخنيــگْ

وعلى هذه الوتيرة سار جل إنتاج الشاعر في هذا المجال .

الغزل عند محمد ولد ابن

كان محمد شاعرا غزلا تتزاحم أسماء معشوقاته في (اغناه) وتكثر فيه القصص الغرامية والأساليب الحوارية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tintane.yoo7.com
 
حمد ولد ابن ولد حميده مالئ الدنيا وشاغل الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشاق منتدى مقاطعة الطينطان  :: المنتديات العامة :: منتدى عشاق الرياضة :: الأدب العربي والحساني-
انتقل الى: